hero

التصنيف السعودي العالمي (صقر)

لمؤسسات التعليم العالي

VISION 2030
Program logo
ETEC logo

icon عن التصنيف

يحظى تصنيف مؤسسات التعليم العالي بأهمية بالغة على المستوى العالمي، لأنه يعكس مكانة المؤسسة التعليمية بين مؤسسات التعليم العالي المحلية والعالمية، ويؤكد على نقاط القوة فيها، ويبين مجالات التطوير المحتملة، ومن هذا المنطلق، سعت هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى المساهمة في تعزيز الجودة والتميز في مؤسسات وبرامج التعليم العالي، عن طريق تصنيف تلك المؤسسات والذي يعد امتدادًا وتكاملًا مع الاعتماد المؤسسي والبرامجي، وإسهامًا في التطوير المستمر، والتنافسية الإيجابية التي تنعكس على جودة الأداء ، وتسهم بدورها في تطوير المعرفة وتطبيقها ونشرها من خلال التعليم والبحث العلمي، وتعزيز المسؤولية المجتمعية والتطوع، مما يُعد من أهم ركائز التنمية الشاملة في المملكة العربية السعودية، ومن أهم العوامل الرئيسة لتحقيق الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030 ،ومن هنا تم إدراج تصنيف مؤسسات التعليم العالي كأحد مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية ضمن محفظة مبادرات الركيزة الثانية لضمان نظام تعليم عالي وتدريب تقني ومهني مسؤول بأعلى المعايير.

تعريف
التصنيف

يعرف التصنيف بأنه آلية لترتيب مؤسسات التعليم والتدريب، بناء على قياس أداءها في جوانب محددة، ويعمل على تأطير إجراءات قياس أدائها باستخدام منهجية معلنة تحتكم إليها تلك المؤسسات، وفق مقاييس ومؤشرات ثابتة، ويظهر من خللها قوتها أو حاجتها للتطوير وفقًا لمستوى الترتيب أو التصنيف الذي تحصل عليه. ويكون التصنيف في فئات محددة تهدف إلى تسليط الضوء على الجوانب المؤثرة في رفع جودة التعليم والتدريب وممكناتهما ومخرجاتهما بهدف زيادة التنافسية، وتحسين ترتيب تلك المؤسسات، وتمكين الطلب والجهات الأخرى من اتخاذ القرارات المناسبة.

الفئة
المستهدفة

Icon

الجامعات الحكومية
والأهلية

Icon

الكليات الحكومية
والأهلية

Icon

الجامعات والكليات العالمية والإقليمية المرخص لها بممارسة نشاطها داخل المملكة

icon أهداف التصنيف

1

تعزيز الجودة والتميز في العملية التعليمية

2

التميز المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي

3

رفع مستوى الكفاءة والفاعلية والاستدامة

4

المواءمة مع سوق العمل وتمكين المجتمع وتعزيز التنمية المستدامة

5

تحفيز الأبحاث والتطوير والابتكار

sgr-bg sgr-bg
sgr-bg

icon الأدلة التوضيحية للتصنيف

icon

قواعد وأحكام التصنيف السعودي لمؤسسات التعليم العالي

icon

دليل مصطلحات التصنيف السعودي لمؤسسات التعليم العالي

icon

دليل الأسئلة المتكررة للتصنيف السعودي لمؤسسات التعليم العالي

icon

دليل بطاقات الفئة التعليمية

icon

دليل بطاقات الفئة الشاملة

icon

دليل الخدمات الإلكترونية للمنصة الرقمية للتصنيف والاعتماد الأكاديمي

icon تقديم بيانات التصنيف

Icon

المنصة الرقمية

Icon

دليل الخدمات الإلكترونية PDF

Icon

دليل الخدمات الإلكترونية المرئي

Icon

منصة الدعم الموحد

Icon

تسجيل وتحديث ملف المؤسسة التعليمية

Icon

تقديم بيانات التصنيف

sgr-bg

icon الفيديوهات التوضيحية

Card image

طلب تقديم بيانات التصنيف

Card image

إدخال بيانات التصنيف

Card image

مراجعة بيانات التصنيف

Card image

اعتماد بيانات التصنيف

icon استعراض النتائج

تعرض نتائج التصنيف السنوية هنا حال اعتمادها

sgr-bg

icon الأسئلة المتكررة

يمثل التصنيف آلية لترتيب تلك المؤسسات بناءً على قياس مؤشرات أدائها في جوانب محددة، ويعمل على تأطير إجراءات القياس باستخدام منهجية معلنة، وفقًا لمستوى الترتيب أو التصنيف الذي تحصل عليه. ويكون في فئات محددة تهدف إلى تسليط الضوء على الجوانب المؤثرة في رفع جودة التعليم العالي والتدريب وممكناته ومخرجاته وزيادة التنافسية، وتحسين الترتيب في التصنيفات العالمية، وتمكين الطلاب والمستفيدين من اتخاذ القرارات المناسبة، وهو أحد مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية HCPD ضمن محفظة مبادرات الركيزة الثانية .

يهدف التصنيف السعودي لمؤسسات التعليم العالي :
  1. تعزيز الجودة والتميز في العملية التعليمية.
  2. التميز المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي.
  3. رفع مستوى الكفاءة والفاعلية والاستدامة.
  4. المواءمة مع سوق العمل وتمكين المجتمع وتعزيز التنمية المستدامة.
  5. تحفيز الأبحاث والتطوير والابتكار.

يتم تصنيف مؤسسات التعليم العالي:
  • حسب الترتيب
يتم فيه ترتيب مؤسسات التعليم العالي تنازلياً وفقاً لمجموع النقاط التي تقاس عن طريق مصفوفة مجالات ومؤشرات التصنيف السعودي.
  • حسب مجالات ومؤشرات التصنيف
التصنيف حسب فئات تصنيف بمجالات ومؤشرات محددة لكل فئة وفقاً لمجالات رئيسة ومؤشرات محددة.
  • تقارير مؤسسات التعليم العالي
تقارير فردية، تتضمن تحليل نقاط القوة أو جوانب التطوير والتحسين المحتملة، للمؤسسة التعليمية.

الارتباط برؤية 2030 على المستوى الثالث:

  • تحقيق عدد من مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.
  • يعزز استراتيجية تطويرية لتحقيق التميز والريادة في التصنيفات العالمية.
  • تحفيز مؤسسات التعليم العالي على استقطاب المواهب العالمية
  • تعزيز المسؤولية المجتمعية والتطوع.
  • يسهم في تمكين القيادة لاتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة الفجوات في الجودة وتزويدهم ببيانات ونتائج لدعم اتخاذ القرار، وتحسين كفاءة الانفاق واستثمار الموارد.

  • تقديم مؤشرات استباقية تشخيصية داعمة لاتخاذ القرار، وتحسين كفاءة الانفاق واستثمار الموارد.
  • تحديد جوانب القوة والجوانب التي تتطلب تطوير أو معالجة وتدخل لدى مؤسسات التعليم العالي.
  • تعزيز ثقافة التنافس والتطوير بين مؤسسات التعليم العالي.
  • تعزيز مواءمة مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.
  • توفير الخيارات الوظيفية أمام أعضاء هيئة التدريس.
  • تشجيع التعاون في مجال البحث العلمي والتطوير مع القطاع الخاص.

  • يعزز حصول فئات المجتمع على فرص تعليمية ذات جودة عالية من خلال إعطاء أولياء الأمور والطلاب معيار موضوعي للمقارنة بين مؤسسات التعليم العالي واختيار أفضلها للالتحاق بها.
  • يسهم في زيادة معدلات التوظيف بعد التخرج.
  • يحفز على إبرام الشراكات مع برامج التبادل الدولية لتشجيع الطلاب على الدراسة بالخارج.
  • يحفز على إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية.

  • إطلاق التصنيف في مرحلة تجريبية (بمشاركة عدد من المؤسسات التعليمية).
  • عقد عدة ورش عمل مع مسؤولي المؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية والمشاركة بالمرحلة التجريبية.
  • تطوير ومراجعة المؤشرات والمنهجية، بعد الحصول على التغذية الراجعة من المؤسسات التعليمية،